الائتلاف السوداني للتعليم للجميع والحملة العربية للتعليم للجميع ووزارة التربية و التعليم والتربية الخرطوم يشاركون في ورشة عرض التقرير الوطني للانفاق على التعليم للفترة من ٢٠١٧ _ ٢٠٢١م

أكد الأستاذ محمود سرالختم الحوري وزير التربية والتعليم الاتحادي علي أهمية اجازة ميزانية التعليم من خلال الورشة التي نظمها الائتلاف السوداني للتعليم للجميع بالشراكة مع الحملة العربية للتعليم للجميع بقاعة الأستاذ مبارك يحي باللجنة الوطنية لليونسكو بحضور ومشاركة الدكتور رفعت الصياح رئيس الحملة العالمية للتعليم للجميع وسكرتير الحملة العربية للتعليم للجميع ، الأستاذة وفاء سيد احمد الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو و دكتور عبدالرحمن الرحيمة الدود اختصاصي التعليم باليونسيف وخبير وطني في التعليم والدكتور مبارك يحي رئيس مجلس أمناء الائتلاف والاستاذة جوكلي عمر زايد رئيس الائتلاف واعضاء مجلس الادارة ممثلي المنظمات وحضور دكتورة اماني الخطيب مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي بوزارة التربية ولاية الخرطوم .

اشار سيادته الى معاناة الدول لتحقيق شعار التعليم للجميع نتيجة للظروف الاقتصادية والسياسية التي تمر بها البلاد وثمن جهود الائتلاف السوداني للتعليم للجميع و منظمات المجتمع المدني واليونسيف في دعمه للعملية التعليمة .

من ناحية اخرى فقد دعا الدكتور رفعت الصباح رئيس الحملة العالمية للتعليم للجميع سكرتير عام الحملة العربية للتعليم الى تشكيل شبكي من المؤسسات والاتحادات والوزارات والائتلافات لقيادة حملة عالمية لاسقاط الديون على السودان وذلك لصالح تمويل التعليم والصحة .

واشار سيادته الى انعقاد منتدى نسوي عربي تربوي ومنتدى حوار السياسات حول تمويل التعليم لوزراء التربية والتعليم العرب وقال ان هذا المنتدى سيجمع المجتمع المدني والخبراء والوزراء بهدف التفاكر لحل الازمات والمشكلات التي تواجه التعليم في المنطقة العربية .

في ذات السياق قال مدير عام الائتلاف السوداني للتعليم للجميع مستر ناجي منصور الشافعي ان هذه الورشة اشارت الى وزارات التربية والتعليم بمشاركة وزارت التربية الولائية ووزارة التربية الاتحادية ووزارة المالية والمركز القومي للإحصاء وعدد من الخبراء في مجال اقتصاديات التعليم وتحليل الموزانات .

فقد تم عرض ورشة كيفية إعداد وكتابة التقارير الوطنية من ضمن برنامج مشروع OC3 الممول من الحملة العربية للتعليم للجميع عبر منظمة اكسفام ايبس . كما رحب د. مبارك يحي رئيس مجلس أمناء الائتلاف في الجلسة الافتتاحية بالحضور والمشاركة في هذا التقرير الهام وفي ذات السياق أشاد د.عبدالرحمن الدود بالتقرير والمعلومات التي وردت فيه وتحدث عن السياسات وذكر العديد من التوصيات الهامة يجب الأخذ بها وتنفيذها

من جانبه اوضح ناجي تم الاتفاق على تنفيذ مؤتمر السياسات لوزراء التربية والتعليم العرب في السودان . وعمل المنتدى التربوي النسوي والذي يتحدث عن تفعيل دور المرأة في التربية وتنفيذ الحملة العربية والعالمية مع الائتلاف تحت رعاية وزارة التربية والتعليم و حملة لاسقاط الديون عن السودان لصالح التعليم والصحه والتنمية جاء ذلك خلال اللقاء الذي تم بين الدكتور رفعت الصياح ووزير التربية والتعليم الاتحادي ووزير التربية والتعليم ولاية الخرطوم .

ناشدت د.اماني الخطيب مدير الادارة العامة للاستراتيجية بوزارة التربية والتعليم الاستاذ الحوري وزير التربية والتعليم الاتحادي بدراسة التقرير دراسة دقيقه وذلك لاعتباره المخرج لتنمية وإعمار التعليم بولاية الخرطوم عامة ومرحلة الاساس بصفة خاصة .

كما قالت لابد ان تتبع ميزانية مرحلة الأساس بولاية الخرطوم لوزارة التربية الاتحادية او لوالي الولاية بقرار رئاسي .

في ذات السياق قدمت الاستاذة اقبال يوسف الجعلي مدير قسم اقتصاديات التعليم بوزارة التربية والتعليم ولاية الخرطوم التقرير الوطني للإنفاق علي التعليم من العام ٢٠١٧ _ ٢٠٢١م .

اعلام التربية الخرطوم